أخبار ||

غوتيريس ينشئ مجلس داخلي في مقر الأمم المتحدة للتحقيق بأحداث شمال سوريا

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ، إنشاء “مجلس تحقيق داخلي بالمقر الرئيسي للأمم المتحدة” لمباشرة التحقيق في “سلسلة حوادث وقعت في شمال غربي سوريا” بما في ذلك تدمير أو تضرر المرافق المسجلة على قائمة وقف النزاع المسلح، وتلك المرافق التي تدعمها الأمم المتحدة في المنطقة.

جاء ذلك في بيان صحفي للمتحدث الرسمي باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، يشير إلى تكوين الأمين العام لمجلس تحقيق داخلي “بموجب السلطات المخولة له حسب المادة 97 من ميثاق الأمم المتحدة”.

وأورد المتحدث الرسمي في بيانه أن التحقيق سيغطي سلسلة من الحوادث التي وقعت في شمال غربي سوريا منذ صدور مذكرة استقرار الوضع في منطقة إدلب لخفض التصعيد، الموقعة بين روسيا وتركيا في منتصف أيلول/سبتمبر 2018.

وبحسب البيان، فإن مجلس التحقيق سيقوم بالتثبت من الحقائق في وقائع سلسة الحوادث المشار إليها، على أن يقوم بإبلاغ الأمين العام بما يتوصل إليه فور الانتهاء من عمله.

وقال ستيفان دوجاريك في بيانه إن “الأمين العام يحث جميع الأطراف المعنية على التعاون مع هذا المجلس”، وأنه سيصدر بيانا آخر في المستقبل القريب، بمجرد تشكيله واستعداده لمباشرة عمله.

وكان وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك قد ندد يوم الثلاثاء بما وصفه بـ”تقاعس أعضاء مجلس الأمن الدولي حيال المذبحة المستمرة في إدلب” في منطقة خفض التصعيد المشار إليها.

كما ذَّكر مارك لوكوك أعضاء المجلس بطريقة عمل نظام خفض التصعيد في إدلب، حيث يوفر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، لقوات التحالف الدولي وتركيا وروسيا، إحداثيات المواقع المدنية الثابتة والتحركات الإنسانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.