أخبار ||

نيويورك تايمز: إيران تواصل تصدير النقط لتركيا والصين بالرغم من العقوبات

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، في تحقيق أجرته، تَلقي الصين وتركيا ودول أخرى شحنات نفطية من عدد من الناقلات الإيرانية أكبر من المعتاد، في تحدٍ للعقوبات الأمريكية المفروضة على الاقتصاد الإيراني.

ومنذ الثاني من مايو الماضي وتشديد العقوبات الأمريكية على الصادرات الإيرانية من النفط، تتبّع تحقيق “الصحيفة” مسارات سبعين ناقلة إيرانية، وكانت النتيجة أنّ 12 ناقلة منها حملت النفط من مرافئ إيران وأوصلته إلى تركيا والصين وشرق المتوسط.

ووفقا للدراسة فإن رحلات سفن النفط الإيرانية يمكن تقسيمها إلى ستة سفن تنقل النفط إلى المشترين النهائيين في الصين وستة سفن أخرى لشرق المتوسط.

هذا وتمتلك الشركة الوطنية الإيرانية للناقلات، والتي تستهدفها العقوبات الأمريكية، 11 ناقلة من بين الناقلات الـ 12، بينما تُسجل الناقلة الأخيرة في هونغ كونغ.

من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، “لدينا معرفة جيدة حول المكان الذي تتنقل فيه هذه السفن.. أينما وجدنا انتهاكات سنبذل قصارى جهدنا لمواجهتها بشكل كامل وشامل”.

وحققت العقوبات الأمريكية تأثيراً كبيراً على الاقتصاد الإيراني، إذ انخفضت صادرات طهران من النفط من 2.5 مليون برميل يوميا إلى 500 ألف برميل فقط.. لكنها لم تصفر الصادرات كما كانت تأمل واشنطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.