أخبار ||

مصدر كردي يكشف فحوى اتفاق أنقرة وواشنطن حول إنشاء “ممر سلام” في سوريا

كشف مصدر كردي مطلع، فحوى الاتفاق الجديد بين تركيا والجانب الأمريكي حول المنطقة الآمنة شمالي سوريا، والذي يقضي بتحويل اسمها إلى “ممر سلام”.

وقال المصدر لـ موقع “باسنيوز” : “إن المنطقة الآمنة تمتد من نهر الفرات غرباً إلى حدود إقليم كردستان شرقاً وبعمق خمسة كيلو مترات إلى الداخل السوري”.

وأضاف أن “الوحدات الكردية” سوف “تنسحب من المنطقة وفق مدى الأسلحة التي تمتلكها”، مشيراً إلى أن “الأسلحة التي مداها 15 كم سوف تبعد إلى عمق 15 كم مع المسلحين، والأسلحة التي مداها 20 وهكذا، لتبديد المخاوف الأمنية التركية”.

وأشار المصدر إلى أن “تركيا سوف تكون جزءاً من مركز العمليات في هذه المنطقة المزمع إنشاؤها إلى جانب دول التحالف الدولي”.

وبيّن المصدر أن ا”لمقصود بأن المنطقة الآمنة ستصبح ممراً للسلام وليس استيطان اللاجئين السوريين من غير هذه المناطق في تلك المنطقة”، مردفاً أن “المقصود بذلك أن اللاجئين سيمرون من هذه المنطقة بأمان وسوف تفتح المعابر الحدودية مع شرق الفرات”.

ولفت المصدر إلى أن “الاتفاق موضع ارتياح شعبي في شرق الفرات حيث إن المواطنين يبحثون عن الاستقرار أولاً وأخيراً”.

وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت عن اتفاق جديد مع الجانب الأمريكي حول المنطقة الآمنة شمالي سوريا، يقضي بتحويل اسمها إلى “ممر سلام”، واتخاذ كل التدابير الإضافية لضمان عودة السوريين إلى بلادهم.

وجاء ذلك خلال جولة جديدة من المباحثات استمرت ليومين واختتمت يوم الأربعاء، جمعت مسؤولين أتراك وأمريكان في مقر وزارة الدفاع التركية بأنقرة.

وبحسب وكالة الأناضول، فإن أنقرة وواشنطن توصلتا لاتفاق يقضي بإنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا خلال أقرب وقت لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة (ممر سلام) في سوريا. كما اتفقوا على التنفيذ السريع للتدابير الأولية لمعالجة المخاوف الأمنية لتركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.