أخبار ||

رويترز: أمريكا ستفرض عقوبات بـ”القوة” على ناقلة النفط الإيرانية المتهمة بالتوجه إلى سوريا

نقلت وكالة رويترز، عن مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، بأن الولايات المتحدة ستفرض عقوباتها بالقوة على ناقلة النفط الإيرانية “غريس 1″، التي غيرت اسمها إلى “آدريان داريا” والمتهمة بمحاولة التوجه إلى سوريا وخرق العقوبات الأوروبية والأمريكية على النظام السوري وإيران.

وقال المسؤول الأمريكي، إن الولايات المتحدة قد أوعزت لقطاع الشحن “فرض العقوبات الأمريكية بقوة”، ومنع القطاع الخاص من مساعدة ناقلة النفط الإيرانية المبحرة عبر البحر الأبيض المتوسط والتي تسعى أمريكا لاحتجازها.

وأظهرت بيانات تتبع السفن توجه الناقلة نحو اليونان، إلا أن رئيس وزرائها قال أمس إنها لن تتجه إلى بلده، مع توجيه الولايات المتحدة تحذيرًا للدول من السماح للناقلة بالرسو على شطآنها.

وأضاف المسؤول، “على كل الأطراف في قطاع الشحن القيام بما تستطيع لضمان عدم التعامل أو تسهيل عمل الأطراف أو البضائع المفروضة عليها العقوبات، بشكل مباشر أو غير مباشر”.

يذكر أن ناقلة النفط تعرضت للاحتجاز في الرابع من تموز الماضي من قبل السلطات البريطانية في مضيق جبل طارق، بدعوى توجهها إلى سوريا، وهو ما أنكرته طهران وأدانته، وتم الإفراج عنها بعد خمسة أسابيع.

من جانبها أعلنت سلطات جبل طارق أن الإفراج عن الناقلة تم بعد تلقي ضمانات من إيران بأن الناقلة لن تنتهك العقوبات الأوروبية على النظام السوري ولن تبيعه النفط، إلا أن طهران نفت تقديم التعهدات، مع توجه الولايات المتحدة لإصدار مذكرة احتجاز بحق الناقلة لانتهاكها العقوبات على إيران والتي تحظر بيعها النفط لأي بلد كان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.