أخبار ||

“هيومن رايتس ووتش” توثق اعتقال سوريين تم ترحيلهم قسرا من لبنان

وثقت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الدولية اعتقال سوريين رحّلهم الأمن العام اللبناني إلى سوريا. وقالت المنظمة الدولية إنها وثقت ثلاث حالات لسوريين اعتُقلوا داخل الأراضي السورية، بعد ترحيلهم قسرا من لبنان، بحجة دخولهم الأراضي اللبنانية بصورة غير قانونية.

وقالت المنظمة في تقرير أصدرته يوم الاثنين، إن ثلاثة لاجئين سوريين على الأقل رُحّلوا إلى سوريا وتعرضوا للاعتقال، رغم دخولهم إلى لبنان قبل تاريخ 24 من نيسان/أبريل 2019.

وكانت السلطات اللبنانية أصدرت مرسوما يقضي بترحيل أي سوري دخل إلى لبنان بصورة غير شرعية بعد تاريخ 24 من نيسان/أبريل 2019.

إلا أن المنظمة الدولية وثقت ترحيل سوريين دخلوا إلى لبنان قبل هذا التاريخ بشهادة جيرانهم، مشيرة إلى أن السلطات اللبنانية لم تسمح لهم بالطعن في قرار ترحيلهم لدى أي من المحاكم اللبنانية المختصة.

وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط بالإنابة في المنظمة لما فقيه، “يُعرّض لبنان السوريين لمخاطر جسيمة من خلال إعادتهم إلى البلد الذي فروا منه وتسليمهم إلى حكومة مسؤولة عن فظائع جماعية، لبنان ملزم قانونًا بالسماح للناس بالطعن في ترحيلهم والمطالبة بالحماية، كما يحظر القانون إعادة أي شخص ليواجه الاضطهاد أو التعذيب”.

وكشفت منظمة “رايتس ووتش” أنها تحدثت إلى سوري رحّله الأمن العام اللبناني، وإلى اثنين رُحِّل أقاربهما، وتعرضوا للاعتقال في سوريا، مشيرة إلى أن أحدهما كان منشقًا عن النظام ومنتسبًا لـ “الجيش الحر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.