أخبار ||

الساعتان الأخيرتان بين بوتين وأردوغان.. توقف العملية العسكرية التركية .. وإعادة النظام السوري إلى الحدود.

بعد الاجتماع – أمس- بين بوتين وأردوغان، الذي استمر خمس ساعات، تم تخصيص الساعتين الأخيرتين منه للشأن السوري، أعلنت أنقرة اليوم الأربعاء أن “لا حاجة” لاستئناف عمليتها العسكرية ضد المقاتلين الأكراد في شمال شرق سوريا بعد انتهاء الهدنة، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة أبلغتها بأن انسحاب القوات الكردية من المناطق الحدودية قد “أنجز””.

وعقب انتهاء الهدنة التي مدتها 120 ساعة، أعلنت تركيا الأربعاء اليوم عن عدم حاجتها لاستئناف هجومها على المقاتلين الأكراد في شمال شرق سوريا.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان “في هذه المرحلة، ليست هناك حاجة لتنفيذ عملية جديدة”.، وأضاف بيان الوزارة “في نهاية مهلة الـ120 ساعة، أعلنت الولايات المتحدة أن سحب وحدات حماية الشعب من المنطقة قد أنجز”. وأفادت مصادر دبلوماسية تركية أن واشنطن أبلغتهم باكتمال الانسحاب الكردي، خلال مكالمة هاتفية أجراها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو بنظيره التركي مولود تشاوش أوغلو. وقبيل انتهاء مهلة الـ120 ساعة، قال مسؤول كردي لوكالة الأنباء الفرنسية إن الأكراد “امتثلوا بالكامل” للاتفاق.

كما نص على بدء تسيير دوريات للشرطة العسكرية الروسية وقوات النظام السوري منذ ظهر 23 أكتوبر (تشرين الأول)، على الجانب السوري من الحدود، على أن تكون مهمتها الأساسية سحب القوات الكردية والأسلحة من المنطقة المحاذية للعمليات التركية، خلال فترة 150 ساعة. وتبدأ بعدها موسكو وأنقرة في تسيير دوريات مشتركة للمحافظة على الوضع في المنطقة الحدودية.

إلى ذلك، تضمن الاتفاق التزام الجانبين بوحدة سوريا وسيادتها، مع تلبية متطلبات الأمن الوطني التركي. وأكدت أهمية اتفاق أضنة، وأن تكون موسكو الضامن الأساسي لتطبيقه.

وكانت تركيا قد شنت مع فصائل سورية موالية لها منذ التاسع من أكتوبر/تشرين الأول الحالي هجوما ضد المقاتلين الأكراد، بدأ بعد يومين من سحب واشنطن قواتها من مناطق حدودية. وتمكنت الوحدات المهاجمة من التقدم سريعا والسيطرة على شريط حدودي بطول 120 كيلومترا يمتد من تل أبيض وصولا إلى رأس العين التي انسحب منها آخر المقاتلين الأكراد الأحد.

وأتى الإعلان التركي، بعد مباحثات طويلة شهدتها مدينة سوتشي الروسية الثلاثاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان. ووقع الطرفان على اتفاق من 10 بنود وصفه بوتين بالمصيري، ونص على تسيير دوريات مشتركة على الحدود السورية ــ التركية.

ونص اتفاق توصل إليه نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس في أنقرة الخميس على “تعليق” تركيا للعمليات القتالية في شمال شرق سوريا خلال 120 ساعة، تنتهي ليلا على أن ينسحب المقاتلون الأكراد من “منطقة عازلة” بعمق 32 كيلومترا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.