أخبار ||

مأزق في شمال شرق سوريا: خيارات لتعزيز المصالح الأمريكية.

الكاتب: كينيث ر. روزين/ صحفي مقيم في معهد واشنطن.

ترجمة: المكتب الإعلامي في التيار العربي المستقل.

  • الواضح هو أن الأهمية الاستراتيجية للوجود الأمريكي في الشمال الشرقي تفوق بكثير مخاطر وتكلفة ما يقرب من 900 جندي أمريكي.
  • تجري إدارة بايدن مراجعة أوسع لسياسة سوريا، إذ يتجه نظام الأسد نحو انتخابات غير شرعية أخرى، وبالتالي فقد أصبحت المسارات المحتملة لإنهاء الحرب والحفاظ على المشاركة الأمريكية أقل وأكثر صعوبة، لذا فإن توضيح النوايا الأمريكية في الشمال الشرقي بات أمراً بالغ الأهمية.
  • لم تواكب الدبلوماسية الأمريكية منجز القضاء على داعش في شمال شرق سورية، فكانت أقل وضوحًا.
  • في الخريف الماضي، جرت مناقشات مغلقة حول تخفيف العقوبات المفروضة على النظام، أو حتى سحب جميع القوات الأمريكية مقابل إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين.
  • الجيش الأمريكي ضد أية خطوة تُفهم على أنها إنفصالاً، وهو ما يقوض دور وزارة الخارجية في المفاوضات الإقليمية المستقبلية.
  • تغيرت مهمة الجيش الأمريكي أيضًا في هذا الوقت تقريبًا، من العمليات النشطة إلى الأمن والاستقرار.
  • تم الاعتراف رسميًا بالمجلس الوطني الكردي كجزء من المعارضة السورية بموجب إطار الأمم المتحدة ، لكن حزب الاتحاد الديمقراطي لم يحصل بعد على مقعد في عملية جنيف.
  • إذا استمرت المناقشات بين الأطراف الكردية من خلال التركيز على الخلافات الداخلية والهوية الكردية، فإنها ستكون عرضة للانهيار تمامًا.
  • فشل التحالف المناهض لتنظيم الدولة الإسلامية في استخدام جهازه الأمني ​​الفعلي في الشمال الشرقي كوسيلة ضغط لإجبار الجهات الفاعلة المحلية على تحسين الحكم وتحديد الحل السياسي.
  • الحكم المحلي المستقر والشفاف هو السبيل الوحيد لضمان دعم الولايات المتحدة المتسق وتعزيز نتيجة إيجابية في السنوات المقبلة.
  • شمال شرق سوريا هو الحصن الأساسي ضد داعش وإيران والعدوان التركي المحتمل، مما يوفر نقطة استقرار في منطقة غالبًا ما تسودها الفوضى.
  • الحد من العقوبات المفروضة على الشركات التي تسعى للعمل في الشمال الشرقي واتخاذ خطوات أخرى لزيادة الدعم الدولي والمحلي لتحقيق الاستقرار.
  • على المبعوث الأممي الخاص لسوريا أن يبحث عن قناة اتصال أكثر مرونة مع الذراع السياسي لقوات سوريا الديمقراطية (مجلس سوريا الديمقراطية).
  • التواصل القبلي العربي، هو أمر حيوي لضمان بقاء الولايات المتحدة في القوة ضد النفوذ الإيراني والروسي وداعش في المنطقة.

تحتاج الحكومة الأمريكية – بالإضافة إلى الإفصاح إلى نواياها وتعزيز وجودها في المنطقة –  إلى زيادة تركيزها على الاستقرار والأمن والتنمية الاقتصادية.

عندما انخرطت الولايات المتحدة لأول مرة في الصراع السوري ، كان هدفها واضحًا، وهو هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش). اليوم ، هذه المهمة يصعب تحديدها بسهولة ، فقد أصبحت الغاية تنصب وراء إحراز “الهزيمة النهائية” لهذه المجموعة، في الوقت الذي تنخرط مجموعات  معقدة وغير واضحة المعالم من الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية في جميع أنحاء البلاد.

الواضح هو أن الأهمية الاستراتيجية للوجود الأمريكي في الشمال الشرقي تفوق بكثير مخاطر وتكلفة ما يقرب من 900  جندي أمريكي يعملون هناك حاليًا. في الوقت الذي تجري فيه إدارة بايدن مراجعة أوسع لسياسة سوريا، بينما يتجه نظام الأسد نحو انتخابات غير شرعية أخرى ، وبالتالي فقد أصبحت المسارات المحتملة لإنهاء الحرب والحفاظ على المشاركة الأمريكية أقل وأكثر صعوبة.  لذا فإن توضيح النوايا الأمريكية في الشمال الشرقي بات أمراً بالغ الأهمية.

الماضي الحركي

في البداية، تم فصل محاربة داعش عن القضايا الأهم التي تؤثر على سوريا. لذلك تم فصل الدبلوماسية عن الاشتباك العسكري المحلي الذي أجرته قيادة العمليات الخاصة المشتركة الأمريكية مع شركاء مثل قوات سوريا الديمقراطية. منذ عام 2015 ، تطورت قوات سوريا الديمقراطية من مجموعة من القوات الكردية والعربية المتباينة إلى قوة عسكرية وشريك في الشمال الشرقي، بمساعدة كبيرة من التحالف الدولي، مع ذلك لم تواكب  الدبلوماسية الأمريكية هذا التطور، فكانت أقل وضوحًا.

خلال إدارة أوباما ، عمل الدبلوماسيون على مسارين في سوريا: أحدهما سعى لاحتواء وعزل نظام الأسد ، والآخر خُصص في قضية الرهائن الأمريكيين. أدى التنافر بين هذين الهدفين إلى زرع الغموض حول جهود التحالف ضد داعش في الشمال الشرقي في إدارة ترامب. في بعض الحالات، ووفقًا لتقارير إخبارية ظهرت في الخريف الماضي، جرت مناقشات مغلقة حول تخفيف العقوبات المفروضة على النظام، أو حتى سحب جميع القوات الأمريكية مقابل إطلاق سراح السجناء.

في غضون ذلك ، تضاءلت قدرات الدولة الإسلامية بشكل كبير. و بحلول عام 2016 ، نصح الجيش الأمريكي بعدم اتخاذ أية خطوة تُفهم على أنها إنفصالاً، ما يقوض دور وزارة الخارجية في المفاوضات الإقليمية المستقبلية.

مع فقدان تنظيم الدولة الإسلامية قبضته العسكرية، نما هيكل الحكم في الشمال الشرقي. وتدخلت وزارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وشركاء آخرون لتمويل المشاريع الإنسانية وتحقيق الاستقرار في المناطق المحررة ؛ لاحقًا ، تحول القسم إلى العمل على القضايا السياسية من خلال فريق الاستجابة للمساعدة في عملية الانتقال في سوريا (START Forward). تغيرت مهمة الجيش الأمريكي أيضًا في هذا الوقت تقريبًا، من العمليات النشطة إلى الأمن والاستقرار.

مستقبل مستقر

بحلول عام 2019 ، كان المسؤولون الأمريكيون يشاركون في محادثات بين الأكراد ، بهدف تشكيل كيان مؤسسي وأمني واحد يتألف من الفصيلين الرئيسيين: حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) والمجلس الوطني الكردي (KNC). استمرت المحادثات بشكل متقطع خلال الشهر الماضي ، ولكن لم يتم التوصل إلى تسوية رسمية، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى أن الطرفين لم يدركا بعد الأهمية الجيوسياسية لتوحيدهم. فبدلاً من العمل على حل النزاع مع تركيا وبناء الثقة في واشنطن وأوروبا والمجتمعات المحلية الخاضعة لولايتها، ظلّ الطرفان يركزان على النزاعات الداخلية وحجج بيروقراطية. وقد أدى هذا الاختلاف في الأولويات إلى تقويض الحوار بطرق عملية.

على سبيل المثال ، لا يزال الوجود الدبلوماسي الكردي على الأرض محدودًا بسبب الخلافات حول فتح المكاتب والمسائل المماثلة. ونتيجة لذلك ، فإن معظم المتحاورين المحليين هم من المسؤولين العسكريين الذين نادرًا ما يستوعبون مدى أهمية المحادثات بالنسبة للمجتمع الدولي. لقد خلق الوضع تعقيدات في الأمم المتحدة أيضًا، حيث تم الاعتراف رسميًا بالمجلس الوطني الكردي كجزء من المعارضة السورية بموجب إطار الأمم المتحدة الذي يسعى إلى إنهاء الحرب الأهلية، لكن حزب الاتحاد الديمقراطي لم يحصل بعد على مقعد في عملية جنيف. إذا استمرت المناقشات بين الأطراف من خلال التركيز على الخلافات الداخلية والهوية الكردية، فإنها عرضة للانهيار تمامًا.

من جانبه ، فشل التحالف المناهض لتنظيم الدولة الإسلامية في استخدام جهازه الأمني ​​الفعلي في الشمال الشرقي كوسيلة ضغط لإجبار الجهات الفاعلة المحلية على تحسين الحكم وتحديد الحل السياسي. على الرغم من مهمته المعلنة لتعزيز الاستقرار ، لم يتمكن التحالف من تمكين الهيئات الحاكمة بطريقة تبني الثقة بين سكان المنطقة. الحكم المحلي المستقر والشفاف هو السبيل الوحيد لضمان دعم الولايات المتحدة المتسق وتعزيز نتيجة إيجابية في السنوات المقبلة. في المقابل ، إذا ظل الطرفان غارقين في خلافاتهما الحالية وفشلا في تأمين المزيد من الموارد للشمال الشرقي ، فسيفسحان المجال للمزيد من العرقلة الروسية في كل من عملية التوحيد وتحقيق الاستقرار الأوسع في وادي نهر الفرات الأوسط.

توصيات سياسية

شمال شرق سوريا هو الحصن الأساسي ضد داعش وإيران والعدوان التركي المحتمل، مما يوفر نقطة استقرار في منطقة غالبًا ما تسودها الفوضى. كما أنها موطن لآلاف الرجال والنساء الذين قاتلوا وقتلوا لدعم عمليات التحالف ضد داعش. مع ذلك ، فقد عرّضت الولايات المتحدة نفوذها في المنطقة للخطر مرارًا ، ولا سيما عند إصدار إعلانات الانسحاب. إذا فشلت إدارة بايدن في الإشارة إلى ثقتها في السلطات المحلية وعزمها الواضح على مواصلة الدعم الأمريكي، فإن جميع المكاسب التي تحققت هناك – من استعادة أراضي داعش إلى سد الفجوات بين الكرد، وإعاقة روسيا ونظام الأسد وتركيا  ستكون ضائعة.

على وجه التحديد ، يجب على واشنطن إعطاء الأولوية للخطوات التالية على المدى القريب:

  • زيادة حصة موظفي وزارة الخارجية العاملين في قضايا شمال شرق سوريا في واشنطن وعلى الأرض ، وذلك لتشجيع الشركاء المحليين، لجعل التواصل بين المصالح السياسية أكثر مرونة. وأفضل طريقة لتحقيق ذلك هي من خلال منح دور أكبر لفريق START Forward.
  • الحد من العقوبات المفروضة على الشركات التي تسعى للعمل في الشمال الشرقي واتخاذ خطوات أخرى لزيادة الدعم الدولي والمحلي لتحقيق الاستقرار. وبالمثل ، ونظرًا لاستمرار نقص تنسيق الأمم المتحدة للمساعدة الإنسانية في الشمال الشرقي ، يجب زيادة التمويل للمنظمات غير الحكومية الدولية التي تقدم المساعدات عبر المنطقة.
  • حث وكالات الأمم المتحدة على تجاهل ضغوطات النظام الذي منعها من تحسين تعاونها وتنسيقها مع قوات سوريا الديمقراطية، التي تشكل الجهة التي توفر الأمن والمساعدات لحوالي 1.8 مليون شخص في شمال شرق البلاد. وبالمثل ، يجب على المبعوث الأممي الخاص لسوريا أن يبحث عن قناة اتصال أكثر مرونة مع الذراع السياسي لقوات سوريا الديمقراطية (مجلس سوريا الديمقراطية).
  • الضغط على تركيا في محادثات التوفيق بين الأطراف الكردية، دعماً لمحادثات الوحدة الكردية.
  • على قوات سوريا الديمقراطية والسلطات الكردية الأخرى إجراء تقارير منتظمة عن التواصل القبلي العربي ، وهو أمر حيوي لضمان بقاء الولايات المتحدة في القوة ضد النفوذ الإيراني والروسي وداعش في المنطقة.

المصدر :  معهد واشنطن/ 21 مايو 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.