أخبار ||

إلهام أحمد: سنقوم بإفراغ مخيم الهول من السوريين بشكل كامل، وإصدار عفو عام عن المعتلقين..

قالت الرئيسة التنفيذية لمجلس سورية الديمقراطية إلهام أحمد، خلال الندوة الحوارية السادسة – المنعقدة اليوم- في مدينة الرقة، ” إنّنا في الإدارة الذاتية ومجلس سورية الديمقراطية، درسنا موضوع مخيم الهول وإخراج السوريين من المخيمات، وبناءً على ذلك سنصدر قراراً بإفراغ مخيم الهول بالكامل من السوريين”.

ونوهت أحمد لظاهرة رغبة البعض في البقاء بالمخيم بالقول: ” إن من يريد البقاء في المخيم فهذا شأنه، وبالتالي لا يقع على عاتق الإدارة الذاتية أية مسؤولية، أو القول باحتجازهم”.

وتابعت أحمد، أن مخيم الهول لم يكن يوماً معتقلاً كما يروج له البعض، بقدر ما قام بدوره كمخيم للنازحين الذين هربوا من ممارسات تنظيم داعش، أو أولئك الذين فروا خلال معارك القضاء على التنظيم المتطرف.

وحول حيثيات القرار بإخلاء المخيم قالت أحمد، لقد شكل مخيم الهول مسؤولية كبيرة وحملاً ثقيلاً على عاتق الإدارة الذاتية، بسبب التكاليف الباهضة التي ترتبت علينا من أجل تأمين الحاجات اليومية للمتواجدين في المخيم كالخبز والمياه وغيرها، عدا المشاكل الأمنية اليومية التي تظهر في المخيم من اغتيالات وغير ذلك.

وتابعت أحمد، بناء على ذلك سنقوم بإفراغ المخيم من السوريين بالكامل، بينما سيبقى الأجانب ريثما نجد الآليات اللازمة لمعالجة أمورهم بالشكل المناسب.

وتطرقت أحمد خلال الندوة لموضوع المعتقلين بالقول ” أما بالنسبة للمعتقلين، فقد طلبنا من المجلس التشريعي بإصدار عفو عام، حسب طبيعة الحكم أو الجرم وضمن الأصول. وعليه سيتم إصدار عفو عام من المجلس العام، و على هذا الأساس سنقوم بالتخفيف من الأمور الإشكالية لدى سكان المنطقة.

وكانت الإدارة الذاتية قد أخرجت خلال الأسبوع الماضي – بواسطة شخصيات من المنطقة – 48 عائلة من المخيم معظمها من بلدات السوسة، والشغفة، والباغوز بريف البوكمال في الريف الشرقي لدير الزور.

الجدير ذكره، أنّ اسم مخيم الهول هو نسبة لبلدة الهول التي تبعد 40 كم شرق محافظة الحسكة، شمال شرقي سورية، وقد سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية ( داعش) لأهميتها الاستراتيجية حتى أصبحت واحدة من المعاقل الرئيسية لداعش في شمال شرقي سورية، قبل أن يتم تحريرها من قبل قوات سورية الديمقراطية يوم 13 نوفمبر2015، حيث شكل التاريخ أول نجاح استراتيجي تحققه قسد منذ تأسيسها. ومنذ ذلك التاريخ أصبحت البلدة موقعًا لمخيم الهول للاجئين بعد تدفّق النازحين من مناطق سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية.

خاص- التيار العربي المستقل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *