أخبار ||

إدانة أمريكية وقلق أممي من استهداف النظام لرتل عسكري تركي في سوريا

أعربت الأمم المتحدة وأمريكا، عن إدانتهما وقلقهما من استهداف قوات النظام السوري لرتل عسكري تابع للجيش التركي في ريف إدلب الجنوبي.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة (ستيفان دوغريك) في موجز صحفي يوم أمس: إن “الغارة الجوية على الرتل العسكري التركي والأضرار الناجمة عنها مقلقة للغاية”.

وأضاف “دوغريك” – حسب ما ذكرت وكالة “الأناضول” – أن “أعمال العنف في إدلب ليست عبارة عن أزمة إنسانية فقط؛ بل في نفس الوقت تشكل خطراً كبيراً على الأمن الإقليمي”.

وشدّد “دوغريك”، على تجديد الأمم المتحدة دعوتها لجميع الأطراف إلى الحد من التوتر شمال غربي سوريا، والالتزام بالهدنة المبرمة بين الجانبين الروسي والتركي العام الماضي في المنطقة.

كذلك، أعربت الولايات المتحدة الأمريكية، عن إدانتها للقصف الجوي الذي استهدف مدنيين ورتلاً عسكرياً للجيش التركي في إدلب، وذلك في بيان نشرته متحدثة الخارجية الأمريكية (مورغان أورتاغوس) على حسابها في “تويتر”.

وجاء في البيان، أنه “على النظام السوري، وحلفائه العودة فوراً إلى اتفاق وقف إطلاق النار المبرم في إدلب، فقد تم استهداف رتل تركي، فضلاً عن مدنيين، وفرق إغاثية، ومبانٍ بشكل وحشي، ونحن ندين هذا العنف الذي يتوجب توقفه”.

يأتي ذلك، عقب استهداف طائرات “النظام” الحربية، رتلاً عسكرياً تركيّاً على الطريق الدولي قرب مدينة معرة النعمان جنوب إدلب، كما استهدفت سيارات تابعة لفيلق الشام أثناء انتظارها وصول الرتل في المنطقة.

وكانت وزارة الدفاع التركية أدانت في بيان، تعرض رتل عسكري تركي لهجوم جوي وهو في طريقه إلى نقطة المراقبة التاسعة جنوبي إدلب،، مشددة على أن القصف يعد انتهاكا للاتفاقيات المبرمة حول منطقة خفض التصعيد في إدلب، مع روسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.