أخبار ||

موغيريني: اللجنة الدستورية قد تنهار خلال شهور..

أكدت فيديريكا موغيريني الممثلة العليا للشؤون السياسية والخارجية في الاتحاد الأوروبي، دعمها الكامل لإعلان أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تشكيل اللجنة الدستورية في سورية.

ولكن المسؤولة الأوروبية حذرت من أن الاتفاق “قد ينهار خلال شهور مالم يشعر السوريون أن المسار السياسي يعود لملكيتهم وتحت قيادتهم”.

جاء ذلك في اجتماع رفيع المستوي نظمه الاتحاد الأوروبي حول سوريا، وذلك علي هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وشارك في الاجتماع، إضافة إلى موغيرني، وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو والممثل الخاص للأمين العام إلى سوريا جير بيدرسن، ومفوض الأمم المتحدة لشئون اللاجئين فيليبو غراندي، فضلا عن عدد كبير من وزراء خارجية وممثلي الدول الأعضاء بالأمم المتحدة.

وقالت فيديريكا خلال الاجتماع، إن “الاتحاد الأوروبي يؤيد الحل السياسي ليس لأننا نتجاهل الوقائع علي الأرض بل لأننا نري تلك الوقائع بوضوح، فسوريا مازالت في حالة حرب وهناك ملايين المشردين سواء خارج أو داخل البلاد”.

وأردفت قائلة: “الحل السياسي هو الطريق الوحيد لإحلال سلام عادل ودائم لجميع السوريين في بلدهم ، وهو معرض للانهيار خلال أسابيع مالم يشعر السوريون أن المسار السياسي يعود لملكيتهم وتحت قيادتهم”.

ويأتي حديث الممثلة العليا للشؤون السياسية والخارجية في الاتحاد الأوروبي، في الوقت الذي تؤكد فيه مصادر عن النظام السوري أن عمل اللجنة الدستورية لا يتعدى كونه تعديلاً لبعض مواد دستور 2012، وليس تغييره، وأن مقررات اللجنة الدستورية يجب إقراراها في مجلس الشعب السوري.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.