أخبار ||

الأمم المتحدة: سوريا لا تزال تشكل مصدر قلق فيما لا يزال 3 ملايين شخص عالقين وسط تبادل النيران

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، في حديث صحفي إن الأمم المتحدة “لا تزال تشعر بقلق عميق حيال سلامة وحماية المدنيين في شمال غرب سوريا”.

وأضاف حق: “لا يزال حوالي ثلاثة ملايين امرأة وطفل ورجل عالقين وسط تبادل إطلاق النار” في شمال شرق سوريا. فيما “قتل ما يقرب من 500 مدني في أعمال العنف منذ 28 نيسان/أبريل، ونزح أكثر من 440،000 شخص”.

ووفقا للمتحدث الرسمي، في نهاية هذا الأسبوع وحده، قُتل ما لا يقل عن 35 شخصا، من بينهم ثلاثة من العاملين في مجال الصحة، في سلسلة من الغارات الجوية والقصف على المناطق الحضرية المكتظة بالسكان في الأراضي التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة غير الحكومية، وفق تعبير المسؤول الأممي.

كما ورد أن القصف أثّر على المناطق الحضرية في المناطق التي تسيطر عليها قوات النظام السوري. بالإضافة إلى ذلك، أفادت التقارير بأن الأضرار الشديدة التي لحقت بالمناطق السكنية والبنية التحتية المدنية شملت سبع مدارس وعيادة صحية وسوقا ومخبزا.

وأشار فرحان حق إلى أن الآلاف من الأشخاص فرّوا باتجاه الحدود التركية في نهاية هذا الأسبوع أيضا.

وختم المتحدث الرسمي أن “الأمم المتحدة تذكّر جميع أطراف النزاع، وأولئك الذين لديهم نفوذ عليها، بواجبهم في حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، ومبادئ التمييز والتناسب المنصوص عليها في القانون الإنساني الدولي.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.