أخبار ||

البنتاغون: اتفاق المنطقة الآمنة شمال غرب سوريا سيتم تنفيذه تدريجيا

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” شون روبرتسون أن اتفاقا تركيا أمريكيا لإقامة “منطقة آمنة” شمال غربي سورية سيتم تنفيذه بشكل تدريجي، مضيفا أن بعض العمليات المتعلقة بالاتفاق ستبدأ في وقت قريب.

وصرح روبرتسون “نراجع في الوقت الحالي الخيارات حول مركز التنسيق المشترك مع نظرائنا العسكريين الأتراك”، وفق وكالة “فرانس برس”.

وقال إن “آلية الأمن سيتم تنفيذها على مراحل”، وأن “الولايات المتحدة جاهزة لبدء تنفيذ بعض الأنشطة بسرعة في الوقت الذي نتابع فيه المحادثات مع الأتراك”.

والهدف من وراء هذه المنطقة هو إنشاء منطقة عازلة بين الحدود التركية والمناطق التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية، وهي قوات مدعومة من واشنطن.

إلا أن الجنرال المتقاعد جوزيف فوتيل، الرئيس السابق للقيادة المركزية الأمريكية ، عارض بشكل علني سيطرة تركيا على منطقة كهذه.

وحذّر فوتيل في مقالة رأي نشرها موقع “ناشونال إنترست” من أن منطقة آمنة سورية تسيطر عليها تركيا “ستخلق مشاكل أكثر لكل الأطراف هناك”.

وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت الأربعاء، بدء تحليق طائرات بدون طيار شمالي سوريا في إطار جهود تأسيس “المنطقة الآمنة” في ضوء التفاهم مع واشنطن.

وتوصلت أنقرة وواشنطن مؤخرا، لاتفاق يقضي بإنشاء “مركز عمليات مشتركة” في تركيا خلال أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.