أخبار ||

المرأة في المجتمع الحديث

بقلم الفارسة العربية الفلسطينية – ديانا الشاعر

لا يخفى على أحد، كونك امرأة يمثل تحدياً.

تناضل الحركات النسوية من أجل حقوق متساوية، ويجب القيام بالكثير من العمل قبل أن نحقق هذا الهدف في النهاية. ومع ذلك، أود في هذه المقالة إلقاء نظرة على هذا الموضوع من زاوية أخرى والتركيز على نظرة أكثر إيجابية.

كنت محظوظةً لأن الفرصة أتيحت لي للعيش والعمل في بلدان مختلفة. ولدت في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية لعائلة متعددة الثقافات من أب فلسطيني وأم روسية، لقد تدربت وعملت في أوروبا وأقضي الآن معظم وقتي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أنا رياضية محترفة ومؤسسة العديد من المشاريع الإعلامية في الدبلوماسية العامة التي تركز على الثقافة والرياضة. على مدى السنوات العشر الماضية، عملت كرئيسة للعديد من المنظمات غير الحكومية التي تعمل مع الرجال والنساء في أوروبا والشرق الأوسط. خلال هذه الرحلة، كان عليّ أن أتعلم التفكير خارج صندوق ثقافة واحدة، أو بلد واحد، أو حتى جنس واحد.

أعتقد أن وسائل الإعلام السائدة يمكن أن تؤثر بقوة على عقول الناس، وعندما يُقال لنا مراراً وتكراراً أنه نظراً كوننا نساء، لدينا فرص عمل أقل وفرص أقل في النجاح، تصبح وسيلة للبرمجة. نعم، عدم المساواة بين الجنسين موجود في كل مكان ويجب علينا العمل من أجل التغيير، ولكن إذا تعرضت الفتيات والنساء لمثل هذه الرسائل مراراً وتكراراً، فسوف يتوقعن دون وعي حدوث هذه التحديات، منذ بداية رحلتهن. يتم تطوير برامج اللاوعي لدينا في سن مبكرة وتؤثر علينا بشدة وكيف نعيش حياتنا. اكتشاف هذه البرامج هو الخطوة الأولى لإجراء التغيير.

اعتاد والدي أن يصطحبني إلى بعض اجتماعاته عندما كنت طفلةً صغيرةً. جعلتني هذه التجارب املك ثقة كبيرة عند التعامل مع الرجال، مما أثر على نظري للمستقبل. أصبح العمل مع كلا الجنسين أمراً طبيعياً بالنسبة لي، ولم يعد هناك فرق سواء كنت أعمل مع النساء أو الرجال. تلعب الأسرة والمجتمع دوراً مهماً في تطوير هذا الموقف، وأعترف أنني كنت محظوظةً لأن عائلتي منحتني الثقة والحرية.

لذلك بدلاً من الخوض في عدم المساواة في الحقوق، أفضل نشر الثقة من خلال مشاركة رحلتي مع النساء اللائي يشككن في قدرتهن على متابعة أحلامهن. يجب أن يبدأ التغيير في أذهاننا، ويجب أن نؤمن بأنفسنا.

من خلال العيش في بلدان مختلفة، توصلت إلى الاستنتاج التالي: يمكن العثور على الجوانب الإيجابية والسلبية في كل مكان، ولا يوجد نموذج مثالي حتى الآن. كثيراً ما يتم الاستشهاد بالمعايير الأوروبية للحرية والتسامح كأمثلة يمكن للدول الأخرى اتباعها. لكن من المهم أن نتذكر أنه لا يوجد شيء أبيض وأسود. أنا أحب أخلاقيات العمل والالتزام بالمواعيد الشائعة في دول أوروبا الغربية، على سبيل المثال، لكني أعتز بالقيم العائلية القوية التي تعتبر سمات جميلة لثقافة الشرق الأوسط وأعتقد أنه يجب الحفاظ عليها. عندما نشير إلى الاختلافات الموجودة بين الثقافات، يجب أن نسلط الضوء على الطرق التي يمكن أن تتعلم بها البلدان من بعضها البعض – إذا ركزت فقط على الحوار بدلاً من الصراع.

أنني مقتنعة بأن البلدان يمكن أن تتعلم من بعضها البعض، لكنني أعتقد أيضاً أنه لا ينبغي لها محاولة تقليد بعضها البعض. لكل دولة رحلتها الأصيلة مع رموزها الثقافية الخاصة. التوحيد ليس هو الحل. في رأيي، هذا صحيح أيضاً فيما يتعلق بأدوار الجنسين. كنساء، يجب أن نحتفي بهويتنا الخاصة بدلاً من محاولة تقليد الرجال. يمكننا أن نجعل هذا العالم مكاناً أفضل بعدة طرق من خلال الاعتراف بقدراتنا الطبيعية المذهلة، ومن بينها قدرتنا على الخلق والولادة.

لذا في يوم المرأة العالمي، أود أن أحيي النساء مع الاعتراف بالتحديات والمشاكل التي نواجهها في عالم اليوم. يجب أن تكون المرأة مصدر إلهام لتطوير قدراتها إلى أعلى المستويات في حياتها المهنية والخاصة.

يلعب الوصول إلى التعليم دوراً رئيسياً في هذا. يجب تمكين الفتيات والنساء من إيجاد طريقهن والحصول على التعليم. تمنح المعرفة الثقة، ويشترك الأشخاص الناجحون، رجالاً ونساءاً، في هذه الميزة المشتركة فإنهم يشعون بالثقة ويؤمنون برحلتهم.

لقد كرست أكثر من 20 عاماً من حياتي لترويض الفروسية، وهو تخصص أولمبي. في هذه الرياضة الدولية، تشكل النساء غالبية الأبطال وقد تنافسن تاريخياً مع الرجال في نفس الفئات. يعتمد هذا النظام على التناغم، والحساسية، والتفاصيل، والكمال، والأناقة، وفي هذا المجال من اللعب، تتمتع المرأة بمكانة قوية للغاية – الإحصائيات والنتائج تثبت هذه النقطة.

لذا من خلال هذا المقال، أود أن أرسل حبي لجميع النساء اللواتي يكافحن للعثور على طريقهن. أود أن أشجعك على الاعتراف أولاً بالقوة الإبداعية المذهلة التي تمتلكها، وأناشدك ألا تتردد بل أن تثق وتقف بثقة على قدميك، وتسير في طريقك الأصيل.

بينما نجري الماراثون الذي يهدف إلى تحقيق المساواة بين الجنسين عالمياً، من فضلكِ تذكري بأن طبيعتك هي مصدر قوتك، لأن مصدرك هو كنزك، الميزة التي تجعلك فريدةً. لا تدعوا خلفياتنا الثقافية المختلفة تفرقنا كنساء. التنوع جميل! إذا تعلمنا الاحتفال بطبيعتنا، فسنكون قادرين على التطور على مستوى أعمق في جميع مجالات حياتنا. أنا مقتنعة بأن هذه الرحلة متجذرة في أعمال الإبداع بدلاً من القتال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.