أخبار ||

الجامعات الأمريكية تنتفض دعما لغزة.. وكلمة  Israeled تدخل على اللغة الأمريكية الدارجة كشتيمة.

احتجاجاً على الموت اليومي للمدنيين الفلسطينين في غزة تستمر الاحتجاجات من لوس أنجلس إلى نيويورك، مروراً بأوستن وبوسطن وشيكاغو وأتلانتا، وكاليفورنيا وغيرها، حيث تستمر الساحات المكتضة بالمتظاهرين بالتوازي مع انتفاض غير مسبوق من الجامعات الأمريكية كجامعة كولومبيا وهارفارد وايمرسون وإيموري وتكساس وأهايو وغيرها من الجامعات التي تُصنف بأنها الأرقى في العالم.

وكان الشارع الجامعي قد تعارف منذ أشهر على كلمة Israeled ككلمة دخلت حديثاً على لغة الشارع الأمريكي كشتيمة، وخصوصاً في الجامعات بمعنى مغتصب أو سارق، الأمر الذي يشير إلى حالة رفض واحتقان كبيرين داخل الشارع الأمريكي.

واتسعت حركة الطلاب الأمريكيين المؤيدين للفلسطينيين بشكل غير مسبوق داخل الجامعات الأمريكية،  حيث نُظمت احتجاجات في عدد من الجامعات المرموقة عالميا مثل هارفرد ويال وكولومبيا وبرينستن، وكاليفورنيا.

وتشهد الجامعات الأمريكية احتقاناً طلابياً مع تزايد تهديدات السلطات بإرسال قوات أمنية لتفريقها. وحيث أوقف مئات الاشخاص في وقت تواجه شرطة مكافحة الشغب طلابا غاضبين، حيث وصل عدد الطلاب الذين تم توقيفهم إلى أكثر من 100 شخص خلال اليومين الماضيين وفي عدة جامعات أمريكية

وكان التوتر في الجامعات الأمريكية قد تصاعد مع توسع حركة الطلاب المؤيدين للفلسطينيين، وقد تصاعد هذا الحراك خصوصاً مع احتقان الطلاب بربط هذه الاحتجاجات من قبل  رئيس مجلس النواب مايك جونسون الذي سماه بـ ” الفيروس المعادي للسامية” وذلك خلال زيارته إلى جامعة كولومبيا، حيث طلب من الرئيس جو بايدن تعبئة الحرس الوطني في الجامعات.

وتكرر المشهد في أنحاء مختلف من البلاد حيث يقوم طلاب بنصب خيام في جامعاتهم للتنديد بالدعم العسكري الذي تقدّمه الولايات المتحدة لإسرائيل والوضع الإنساني في قطاع غزة. ثمّ تقوم شرطة مكافحة الشغب في كثير من الأحيان بإخلائهم، بناء على طلب إدارة الجامعة.

وأوقف أكثر من مئة متظاهر مساء الأربعاء بالقرب من جامعة “إيمرسون كولدج” في بوسطن. وعلى بعد آلاف الأميال، قام عناصر الأمن الذين يمتطون جيادا بتوقيف طلاب في جامعة تكساس الواقعة في مدينة أوستن.

وفي السياق ذاته، طردت الشرطة صباح الخميس طلابا من جامعة إيموري في أتلانتا في جنوب الولايات المتحدة، ولكن بالرغم من ذلك، يشهد الحراك الجامعي توسعا، فقد أُنشئ في وقت مبكر الخميس مخيم جديد في حرم جامعة جورج واشنطن في العاصمة، حيث من المقرّر تنظيم تظاهرة.

وتُظهر مقاطع فيديو تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، تمثالا لجورج واشنطن أول رئيس أمريكي، قد لُف بالعلم الفلسطيني حول جبهته.

وكانت الاحتجاجات قد بدأت الاحتجاجات في 18 من نيسان الحالي، وامتدت، الخميس، إلى عدد من الجامعات، إذ وقعت مواجهات في جامعة ولاية أوهايو الأمريكية بين ضباط إنفاذ القانون والمتظاهرين، واستخدم الضباط القوة ضد الطلاب المؤيدين لفلسطين وضربهم وفق ما وثقه عدد من الطلبة.

وكانت الاحتجاجات الأعنف مع مطالبة طلاب جامعة “كولومبيا” بسحب استثماراتها من الشركات التي لها علاقات مع إسرائيل، وهي الاحتجاجات التي تطورت بعدها إلى مواجهات بعد استدعاء إدارة الجامعة الأمن لتفريق المظاهرات بالقوة.

وفي جامعة “هارفارد” أقام طلاب في الجامعة مخيمًا تضامنيًا مع غزة، وأغلقوا مبنى هارفارد يارد، لترد الجامعة بإيقاف الطلاب، بسبب دعمهم لفلسطين.

وفي جامعة تكساس بولاية أوستن، تداول طلبة فيديو قالوا إنه لطالب مشارك في الاحتجاجات، قامت عناصر حفظ الأمن بإلقاء القبض عليه، بتهمة التعدي الجنائي، بعد محاولته إبلاغ المتظاهرين بكيفية التفرق سلميًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.