أخبار ||

” أطلس اللاعنف” جديد المفكر والسياسي السوري الدكتور هيثم مناع.

عن دار ” نوفل” صدر حديثاً للمفكر والمعارض السوري الدكتور هيثم مناع كتاب ” أطلس اللاعنف”. وتضمن الكتاب مقدمة حول ” ضرورة فلسفة اللاعنف في المجتمعات البشرية، بعض رموزها وراهنية حضورها المدني والسياسي”. وجاء في مقدمة الكتاب:

في 10 تشرين الثاني / نوفمبر 1998، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة فترة 2010-2001 عقدًا دوليًّا لإعلاء ثقافة اللاعنف والسلام لصالح أطفال العالم”. وفي حيثيات إعلانها اعتبرت ثقافة اللاعنف والسلام تيسّر احترام حياة كل كائن إنساني وكرامته دون حكم مسبق ولا تمييز من أي نوع كان بالنسبة للمدافعين عن السلام والكرامة الإنسانية، كان هذا الإعلان أول اعتراف من الحكومات والدول التي جعلت من العنف بداهة في دساتيرها وعلاقاتها مع مجتمعاتها والعالم بأن مستقبل الطفولة، أي الغد، يتطلب تغييرا جذريا في نظرتها للعنف الإيديولوجي والسياسي والمجتمعي، من أجل أن يصبح لصرخة 1945 Never again معنى ومبنى.

بدأت العشرية المنشودة بكارثة 11 سبتمبر 2001 وعولمة حالة الطوارئ وإعلان حروب بمباركة مجلس الأمن أو بدونها. وبدت انطلاقة القرن الواحد والعشرين قاتمة.

عبر كلمات مفاهيم شخصيات ووقائع، يحاول هيثم مناع تفكيك منطق اللجوء إلى العنف أو شرعيته وطنيا ودوليا وإلقاء الضوء على منارات فكرية ونضالية هامة جعلت من موضوعة اللا عنف، ليس فقط أطروحة أخلاقية ومسلكية أساسية لمستقبل الناس، بل الخيار الأول لخلاصهم.

هيثم مناع مفكر وناشط، درس الطب والأنثروبولوجيا والقانون الدولي في سوريا وفرنسا. أحد مؤسسي اللجنة العربية لحقوق الإنسان. كتب في الحقوق الإنسانية والديمقراطية وحقوق المرأة والإسلام وقضايا التنوير صدر له قرابة ستين كتابا وعملا بالعربية والإنجليزية والفرنسية من أبرزها موسوعة الإمعان حقوق الإنسان”، “مستقبل حقوق الإنسان”، “المقاومة المدنية” و”بناء المواطنة. ويرأس المناع حالياً المعهد الإسكندنافي لحقوق الإنسان ( مؤسسة هيثم مناع).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.