أخبار ||

بعد حديث بوتين للصحفي الأمريكي تاكر كارلسون.. صحيفة التلغراف البريطانية: بوتين يهدد بحرب عالمية ثالثة إذا نشرت الولايات المتحدة قوات في أوكرانيا، وهزيمة روسيا في أكرانيا أمر مستحيل ويجب على الغرب الاعتراف بما حققناه.

هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الولايات المتحدة بحرب عالمية من شأنها أن “تضع الإنسانية على حافة الهاوية” إذا نشرت قواتها في أوكرانيا.

وناشد الرئيس الروسي الولايات المتحدة وقف القتال في أوكرانيا والدفع من أجل السلام، وقال للمذيع التلفزيوني الأمريكي تاكر كارلسون: “علينا أن نبحث عن طريقة للخروج من هذا الوضع”.

وفي حديثه في أول مقابلة له مع شخصية إعلامية غربية منذ غزو أوكرانيا في فبراير 2022، بدا أن بوتين يشير للمرة الأولى إلى أن واشنطن وموسكو منخرطتان في محادثات سلام عبر القنوات الخلفية بشأن الحرب.

وقال بوتين لكارلسون: “يتم الحفاظ على بعض الاتصالات”، لكنه رفض الخوض في مزيد من التفاصيل.

ومع ذلك، أضاف الرئيس الروسي: “إذا كان لدى شخص ما الرغبة في إرسال قوات نظامية، فمن المؤكد أن ذلك سيضع الإنسانية على شفا صراع عالمي خطير للغاية”.

 بوتين يتهم بوريس جونسون بتخريب اتفاق السلام.

واتهم بوتين (71 عاما) أيضا بوريس جونسون بتخريب اتفاق السلام مع أوكرانيا في ربيع عام 2022.

وسأل كارلسون بوتين عن التقارير التي تفيد بأن أوكرانيا “منعت من التفاوض على تسوية سلمية من قبل رئيس الوزراء البريطاني السابق الذي يتصرف نيابة عن إدارة بايدن”.وكان رئيس الوزراء السابق قد نفى في السابق بشدة هذه المزاعم ووصفها بأنها “دعاية روسية”. وقال جونسون إنه “أعرب فقط عن مخاوفه” بشأن طبيعة الاتفاق المحتمل خلال محادثة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. وأضاف أنه أكد لزيلينسكي دعم المملكة المتحدة الثابت لأوكرانيا، مشيراً إلى أن بريطانيا ستدعم كييف “بألف بالمائة”.

أثناء إثارة هذه القضية، سأل كارلسون بوتين عما إذا كانت أوكرانيا مجرد “قمر صناعي” للغرب. فرد بوتين: “إذا رفضت إدارة زيلينسكي في أوكرانيا التفاوض، فأنا أفترض أنها فعلت ذلك بناء على تعليمات من واشنطن”.

 

ومضى الزعيم الروسي أنه تم التوصل إلى اتفاق سلام في إسطنبول مع كبير المفاوضين الأوكرانيين، لكن جونسون أفسده، مما أدى إلى إطالة أمد الحرب لمدة 18 شهرًا أخرى.

وقال بوتين: “جاء رئيس الوزراء جونسون ليتحدث إلينا عن الأمر وقد أضعنا هذه الفرصة. حسنًا، لقد فاتك الأمر.”

وأضاف بوتين أثناء مناقشة الطريق المحتمل للسلام: “إذا كانت واشنطن تعتقد أن هذا القرار خاطئ، فليتخلى عنه. دعها تجد العذر الدقيق حتى لا يتعرض أحد للإهانة. دعها تأتي مع وسيلة للخروج. ولم نكن نحن من اتخذ هذا القرار. لقد كانوا هم. لذا فليرجعوا إلى ذلك».

وأضاف: “والآن علينا أن نبحث عن مخرج من هذا الوضع لتصحيح أخطائهم. لقد فعلوا ذلك، فليصححوا ذلك بأنفسهم. نحن نؤيد هذا”.

إطلاق سراح إيفان غيرشكوفيتش ممكن.

وفي مكان آخر من المقابلة التي استمرت أكثر من ساعتين، ألمح بوتين إلى أنه قد يكون منفتحًا على إطلاق سراح إيفان غيرشكوفيتش، مراسل صحيفة وول ستريت جورنال المحتجز في سجن روسي منذ عام تقريبًا.

وأشار بوتين إلى أن هناك محادثات عبر القنوات الخلفية مستمرة مع واشنطن بشأن إطلاق سراح غيرشكوفيتش، حيث قال: “الخدمات الخاصة على اتصال مع بعضها البعض. وقال: “إنهم يتحدثون عن الأمر المطروح”، مضيفًا: “أعتقد أنه يمكن التوصل إلى اتفاق”.

ويرى بوتين أن روسيا لديها مطالبات تاريخية بالأراضي الأوكرانية حيث أمضى بوتين نصف الساعة الأولى من المقابلة في تقديم رواية تاريخية على مدى قرون من الأراضي الروسية والتي اعتبرها تبرر مطالباته على الأراضي الأوكرانية.

وفي أكثر من مرة، شدد كارلسون على الزعيم الروسي بشأن مدى “ارتباط” رده بالغزو. أجاب بوتين: “هل سنجري حديثا جديا أم عرضا؟” ومضى يقول إن رومانيا والمجر “استولوا على بعض أراضيهما… وما زالا جزءا من أوكرانيا”.

بوتين: هزيمة روسيا في أكرانيا أمر مستحيل، ولا مصلحة في توسيع الحرب.

وقال الرئيس الروسي أيضًا إنه “من غير الوارد” أن تغزو روسيا بولندا أو لاتفيا، وقال لكارلسون: “ببساطة ليس لدينا أي مصلحة” في توسيع الحرب في أوكرانيا.

وسأل كارلوس: “هل يمكنك أن تتخيل سيناريو ترسل فيه قوات روسية إلى بولندا؟” ورد بوتين قائلا: “في حالة واحدة فقط، إذا هاجمت بولندا روسيا”، مضيفا: “ليس لدينا مصلحة في بولندا أو لاتفيا أو أي مكان آخر. لماذا نفعل ذلك؟ ببساطة ليس لدينا أي اهتمام… هذا غير وارد على الإطلاق”. لكنه قال إن هزيمة روسيا في أوكرانيا أمر “مستحيل” ويجب على حلف شمال الأطلسي أن يقبل المكاسب الإقليمية التي حققتها موسكو هناك.

وقال بوتين: “كانت هناك ضجة وصراخ بشأن إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا في ساحة المعركة”. وتابع “في رأيي، هذا مستحيل ولن يحدث هذا أبدا.”

المصدر: The Telegraph.

ترجمة: التيار العربي المستقل.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.