أخبار ||

موقع Snoops  الأمريكي يناقش في مقالة له بعنوان ” التحقق من الحقيقة” تصريح هيلاري كلينتون: “لقد أنشأنا القاعدة.. “

نشر  موقع Snoops  الأمريكي – اليوم الاثنين- المتخصص بكشف ملابسات وحقيقة مايقال على مواقع التواصل الاجتماعي تحقيقاً حول ماقالته هيلاري كلينتون : لقد أنشأنا القاعدة”.

ويبدو التحقيق الذي ظهر إلى الرأي العام الأمريكي في توقيت حرج قبل الانتخابات الأمريكية يرمي لغايات ومضامين سياسية في مواجهة الديمقراطيين.

وتوقف التحقيق فقط عند تفيد تاريخ التصريح الذي أدلت به هيلاري كلينتون وهو 2009 وليس 2011 دون إنكار مضمونه الذي تضمن اعترافاً بدعم الولايات المتحدة لتنظيم طالبان والمجاهدين الذين شكلوا البيئة لتأسيس تنظيم القاعدة من أجل استنزاف الاتحاد السوفياتي وانهياره.

وحول بند التقييم لما قالته كلينتون تابع الموقع : في 24 مارس 2024، نشر مستخدم X تويتر سابقًا، أن وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون قالت “لقد أنشأنا تنظيم القاعدة”، حيث أشار الموقع إلى وضع الرابط على موقعها بالقول:(مؤرشف هنا).

وتابع الموقع: تضمن المنشور مقطع فيديو إلى جانب الادعاء الذي أظهر هيلاري كلينتون وهي تناقش الإجراءات التاريخية للجيش الأمريكي في باكستان وأفغانستان، و تمت مشاهدة هذا المنشور أكثر من 700000 مرة حتى كتابة هذه السطور، و مشاركة منشورات مماثلة من قبل مستخدمين آخرين على منصة التواصل الاجتماعي، وحصلت على عشرات الآلاف من المشاهدات الإضافية.

وأضاف الموقع: ومع ذلك، أظهر الفيديو الأصلي كلينتون وهي تتحدث في عام 2009، قائلة:” لدينا أيضًا تاريخ من التنقل داخل وخارج باكستان. أعني، دعونا نتذكر هنا، الأشخاص الذين نقاتلهم اليوم، وقد قمنا بتمويلهم منذ 20 عامًا. وقد فعلنا ذلك لأننا كنا عالقين في هذا الصراع مع الاتحاد السوفييتي. لقد غزوا أفغانستان ولم نرغب في رؤيتهم يسيطرون على آسيا الوسطى، وذهبنا للعمل”.

وحول تأييد فكرة كلينتون بدعم وتمويل القاعدة تابع الموقع كلام هيلاي كلينتون وهي تقول: ” كان الرئيس ريغان، في شراكة مع الكونغرس الذي يقوده الديمقراطيون، هو الذي قال: “أتعرف ماذا؟ تبدو فكرة جيدة جدًا. دعونا نتعامل مع الاستخبارات الباكستانية والجيش الباكستاني ودعنا نجند هؤلاء المجاهدين. وهذا رائع، هيا بنا.. حتى نتمكن من التغلب على الاتحاد السوفيتي.. وأدى ذلك إلى انهيار الاتحاد السوفييتي”. لذلك هناك حجة قوية للغاية وهي إن إنهاء الاتحاد السوفييتي لم يكن استثمارًا سيئًا، ولكن دعونا نكون حذرين فيما نزرعه لأننا سنحصده.

وأضاف الموقع، قام منفذ الأخبار في السي إن إن بتحميل نسخة من الفيديو على موقع يوتيوب في 23 أبريل 2009، إلى جانب نسخة من بث أحد برامجها الإخبارية في 24 أبريل 2009، “American Morning”، والذي غطى تصريحات كلينتون. كما نشرت صحيفة دون الباكستانية الناطقة باللغة الإنجليزية تعليقاتها في 25 أبريل 2009. وأظهر النص وزير الخارجية وهو يناقش كيف قامت الولايات المتحدة ذات مرة بتمويل المقاتلين المعارضين للاتحاد السوفيتي خلال الحرب السوفيتية الأفغانية 1979-1989.

وأضاف الموقع، إن كلينتون كانت تتحدث عن طالبان والمجاهدين، وهما كيانان منفصلان. ومع ذلك، يمكن تفسير كلماتها بشكل مبرر على أنها تعني أن تصرفات الولايات المتحدة ساعدت في خلق بيئة ولدت فيها أمثال تنظيم القاعدة.

وأرفق الموقع اعترافات كلينتون من خلال مقطع فيديو مشابه تم تحميله على موقع يوتيوب بواسطة وزارة الخارجية الأمريكية في 28 أبريل 2009، حيث كانت كلينتون تدلي بشهادتها أمام اللجنة الفرعية للمخصصات بمجلس النواب الأمريكي المعنية بالخارجية والعمليات الخارجية والبرامج ذات الصلة في 23 أبريل 2009.

الترجمة الحرفية للفيديو والتي تجاهلها الموقع: يعني دعونا نتذكر هنا. الأشخاص الذين نقاتلهم اليوم قمنا بتمويلهم منذ 20 عامًا. وقد فعلنا ذلك لأننا كنا عالقين في هذا الصراع مع الاتحاد السوفييتي. لقد غزوا أفغانستان ولم نرغب في رؤيتهم يسيطرون على آسيا الوسطى وذهبنا للعمل وكان الرئيس ريغان والشراكة مع الكونغرس الذي يقوده الديمقراطيون هم الذين قالوا، كما تعلمون، ما يبدو وكأنه فكرة جيدة جدًا. دعونا نتعامل مع المخابرات الباكستانية والجيش الباكستاني ودعونا نجند هؤلاء المجاهدين وهذا عظيم. دعونا نحصل على شيء حتى نتمكن من التغلب على الاتحاد السوفيتي.

 

ترجمة ومتابعة: التيار العربي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.